اختُتمت في قاعدة الملك فيصل البحرية بالأسطول الغربي في مدينة جدة السعودية، مناورات التمرين البحري المختلط "الموج الأحمر 8"، بمشاركة قوات من اليمن والأردن ومصر وجيبوتي والسودان، وبحضور قادة القوات المشاركة.
ونفذت القطع البحرية المشاركة سلسلة من المناورات والتدريبات العملياتية، شملت مكافحة الغواصات والحرب الإلكترونية، والتعامل مع التهديدات السطحية والجوية المضادة، إلى جانب الرماية على أهداف سطحية وجوية، وعمليات الأمن البحري والتصدي للزوارق المسيّرة، باستخدام أحدث منظومات الدفاع والرماية الحية، وبمشاركة مجموعة من الزوارق البحرية.
وتضمن التمرين أيضًا تنفيذ فرضيات ميدانية في عمليات الإنزال البحري، والقتال في المناطق المبنية، والدفاع عن السواحل، إضافةً إلى مهام الاستطلاع والإغارة على أهداف ساحلية، وعمليات مكافحة الإرهاب وتحرير الرهائن وإزالة الألغام والتعامل مع الأجسام المشبوهة. كما شملت الفعاليات الرماية بالذخيرة الحية بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة، ورماية بواسطة طائرات القوات البحرية من طراز (MH60R) على أهداف سطحية.
وأكد مدير التمرين، العميد البحري الركن عبدالله العنزي، أن التمرين حقق أهدافه بالكامل من خلال تعزيز قدرات الدول المشاركة على ردع التهديدات الإقليمية المشتركة، ورفع مستوى التنسيق في تبادل المعلومات الاستخباراتية والأمنية، الأمر الذي يسهم في دعم منظومة الأمن البحري الإقليمي.
وأشار إلى أن التمرين أسهم في توحيد المفاهيم العملياتية وترسيخ مبدأ العمل المشترك بين القوات البحرية المشاركة، بما يعزز جاهزيتها للتعامل مع مختلف التحديات والتهديدات غير النظامية بكفاءة عالية، ويجسد مستوى التنسيق والتجانس العسكري بين الدول المشاركة على المستويين الإقليمي والدولي.
التصنيف :
العربية