مكتب الاوقاف والإرشاد بتعز يقيم الملتقى التشاركي لحماية أملاك الوقف:



برعاية معالي وزير الأوقاف والإرشاد الدكتور محمد بن عيضة شبيبة، ومعالي محافظ محافظة تعز الاستاذ نبيل شمسان، أقام اليوم مكتب الاوقاف والإرشاد بتعز، الملتقى التشاركي لحماية أملاك الوقف، بحضور  محافظ المحافظة الأستاذ نبيل شمسان، ووكيل أول محافظة تعز الدكتور عبدالقوي المخلافي، وبمشاركة العديد من الجهات ذات العلاقة بقضايا الوقف.

وأكد محافظ المحافظة على اعتماد حزمة من التوصيات بما يخص الوقف، أبرزها: القيام بحصر شامل ومُحدَّث لكافة أملاك الوقف في محافظة تعز خلال مدة زمنية محددة وتوثيقها قانونياً وإدارياً  وربطها بقاعدة بيانات مركزية معتمدة. وتشكيل لجنة عليا لحماية أملاك الوقف. عدم إصدار أي تراخيص أو عقود تتعارض مع صفة الوقف، وتفعيل مبدأ المساءلة الإدارية في حالة المخالفة. وعمل خطة لتطوير إدارة واستثمار أملاك الوقف وفق اسس اقتصادية حديثة تضمن الشفافية والحوكمة، وتعظيم العائد الوقفي، وتوجيه الموارد إلى مصارفها الشرعية.

بالإضافة إلى تعزيز الدور التوعوي  والإرشادي عبر الخطباء والعلماء والإعلام لترسيخ حرمة الإعتداء على الوقف، واعتباره جريمة شرعية وقانونية تمس حق الله وحق المجتمع.

ونقل مدير عام الأوقاف بتعز، المهندس أبوبكر عبدالرزاق هاشم، تحايا معالي وزير الأوقاف والإرشاد، إلى  الحاضرين في الملتقى التشاركي، مشيراً إلى أن مكتب الأوقاف يواجه تحديات تتمثل في الإعتداءات المتكررة على أملاك الوقف، ومحاولة تشتيت معالم الاراضي الوقفية، بالإضافة إلى غياب الوعي الإجتماعي بحرمة الوقف.

كما أوضح مدير الأوقاف أن المكتب استطاع استعادة العديد من الأراضي، وأن المكتب يخطو خطوات مرتبة ومخططة لها بالتنسيق مع القضاء والأمن لاستعادة، موضحاً حجم تعاون محكمة الأموال العامة ونيابة الأموال العامة والجهات الأمنية في حمل هم الوقف واستعادة جزءًا من الأملاك التي تم الاعتداء عليها من قبل.

وألقى الشيخ على القاضي كلمة أورد فيها العديد من الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة، التي تشدد على حرمة الإعتداء على أملاك الوقف، وأن العلماء أجمعوا على 
حرمة الوقف، وأن الوقف أمانة يجب صيانته، والحفاظ عليه، وأن الإعتداء  على مال الوقف يورد ابن آدم المهالك، وأن الإعتداء على أملاك الوقف هو اعتداء على حق المجتمع.

وتطرق الأستاذ الدكتور جمال الرامسي، رئيس مركز التطوير وضمان الجودة في جامعة تعز، أن مركز التطوير بجامعة تعز بصدد تطوير خطط وبرامج ودراسات وأبحاث تخدم مجال الوقف، من أجل تطوير العمل وحسن الاستثمار في مجال الوقف.

من جهته الأستاذ عبدالإله سلام الدبعي، رئيس شبكة النماء اليمنية للمنظمات الأهلية بتعز، أوضح الدور الذي تقوم به منظمات المجتمع المدني في تعزيز الشراكة بين كل الجهات ذات العلاقة بخدمة المجتمع ومن ضمنها مكتب الأوقاف بتعز.

شهد الملتقى التشاركي لحماية أملاك الوقف حضوراً نوعياً وكبيراً من المسؤولين وشخصيات بارزة، أبرزهم: وكيل محافظة تعز لشؤون الخدمات المهندس رشاد الأكحلي، ووكيل محافظة تعز للشؤون الفنية المهندس مهيب الحكيمي، ومستشار قائد محور تعز العميد عبده فرحان،  ورئيس محكمة الأموال العامة القاضي عمران جازم القباطي، وعضو نيابة الأموال العامة القاضي خالد البركاني، ورئيس شعبة الاستخبارات العميد عبده البحيري،
وكوكبة من المشايخ والعلماء، وعدد من مدراء عموم المكاتب التنفيذية بتعز،
ونائب مدير أمن شرطة تعز العقيد أنيس الشميري، ومدير الشؤون القانونية بشرطة المحافظة العقيد محمد محمود اليوسفي، والمستشار الإعلامي لمدير شرطة تعز الدكتور يحي العتواني.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال