لقي شخصان مصرعهما وأصيب ستة آخرون بحالات اختناق متفاوتة، إثر حادث مأساوي وقع داخل بئر مياه في إحدى قرى مديرية السبرة بمحافظة إب، نتيجة استنشاق عوادم سامة منبعثة من مولد كهربائي مستخدم في ضخ المياه.
وقالت مصادر محلية وطبية إن كلاً من عبدالعزيز الفقيه وعبدالقادر الشعيبي توفيا، الثلاثاء، فيما أصيب ستة أشخاص آخرين بعد تعرضهم للاختناق داخل بئر بقرية “المقهاية” التابعة لمنطقة بلاد الشعيبي شرق المحافظة.
وبحسب المصادر، بدأت الحادثة عندما نزل أحد الضحايا إلى البئر لتفقد المولد الكهربائي، قبل أن يفقد وعيه نتيجة استنشاق الغازات والعوادم السامة. ودفع ذلك عدداً من الموجودين إلى النزول تباعاً في محاولة لإنقاذه، إلا أنهم تعرضوا بدورهم للاختناق وفقدان الوعي داخل البئر.
وأشارت المصادر إلى أن أهالي المنطقة تمكنوا لاحقاً من انتشال الضحايا وإسعافهم إلى مرافق صحية قريبة، في محاولة لإنقاذ المصابين.
من جانبه، أفاد مستوصف الأمل في مديرية بعدان المجاورة، الذي استقبل الحالات، بوصول ثمانية أشخاص تعرضوا للاختناق، مؤكداً وفاة شخصين فيما تلقى ستة آخرون الرعاية الطبية اللازمة بعد إصابتهم بدرجات متفاوتة من الاختناق.
ويعيد الحادث إلى الواجهة المخاطر المتكررة المرتبطة باستخدام مولدات ضخ المياه داخل الآبار، إذ شهدت مديرية السبرة خلال العام الماضي حوادث مشابهة أودت بحياة تسعة أشخاص، في ظل اعتماد شريحة واسعة من السكان على النشاط الزراعي، خصوصاً زراعة القات.
وتتكرر حوادث الاختناق داخل آبار المياه في عدد من المحافظات اليمنية بسبب تراكم الغازات السامة والعوادم الناتجة عن تشغيل المولدات، وسط تحذيرات من ضعف إجراءات السلامة وغياب الوعي الكافي بمخاطر النزول إلى الآبار دون اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة
التصنيف :
المحلية